تحميل

أكبر ميناء في الشرق الأوسط


ميناء جبل علي


يعد ميناء جبل علي الذي تديره وتشغله موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات، أكبر ميناء في الشرق الأوسط والمرفق الرئيسي لمجموعة موانئ دبي العالمية التي تضم أكثر من 78 محطة بحرية وداخلية عبر ست قارات.

رعاية التجارة، لتعزيز النمو


ميناء جبل علي هو البوابة المحورية لتمكين التجارة في جميع أنحاء المنطقة وخارجها. إنه حلقة حيوية في شبكة التجارة العالمية، حيث يربط أسواق الشرق والغرب بشمال إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا. الميناء الرائد في محفظة موانئ دبي العالمية، هو أكبر ميناء بحري في الشرق الأوسط ويصنف بين أكبر 12 ميناء للحاويات في العالم. نمت سعة مناولة الحاويات في الميناء من 18 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) إلى 22.4 مليون حاوية نمطية. وحصل ميناء جبل علي على جائزة “أفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط” لـ 24 عاماً متتالياً.

بوصفه مركزاً متكاملاً متعدد الوسائط يوفر الربط البحري والجوي والبري، مع مرافق لوجستية مكملة واسعة النطاق، يلعب الميناء دوراً حيوياً في اقتصاد الإمارات. فهو البوابة الرئيسية لأكثر من 80 خدمة شحن أسبوعية ، تربط أكثر من 150 ميناءً حول العالم.

تبلغ سعة محطة الحاويات رقم 1 تسع ملايين حاوية نمطية وتعد واحدة من أكبر المحطات. مع 15 رصيف و51 رافعة رصيف، تعتبر المحطة رقم 1 الأساس الذي سمح لميناء جبل علي بتحقيق موقعه كواحد من أكبر الموانئ في العالم.

سعة محطة الحاويات رقم 2 المجهزة بـ 32 رافعة رصيف و8 أرصفة 6.5 مليون حاوية نمطية. وساهمت أحدث التقنيات المستخدمة في المحطة بانخفاض انبعاثات الكربون بنسبة 30%.

محطة الحاويات رقم 3 معروفة بالتقنيات فائقة التطور المستخدمة فيها. تضم المحطة 5 أرصفة بسعة 3.8 مليون حاوية نمطية. تم افتتاح المحطة رقم 3 في العام 2014، وهي واحدة من أكبر المحطات التي تعمل بشكل شبه آلي في العالم، وهي مزودة بـ 19 رافعة رصيف آلية و50 رافعة آلية محمولة على السكك الحديدية. لدى المحطة القدرة على التعامل مع سفن الحاويات الفائقة الكبر بسعات تتجاوز 18000 حاوية نمطية.

ستكون محطة الحاويات رقم 4 معياراً لمستقبل عالم التجارة مع إمكانات مصممة لتلبية متطلبات السوق الحالية والمستقبلية. وعند إنجازها، ستصل سعة الميناء إلى 22.4 مليون حاوية نمطية.

 

القدرات اللوجستية


محطة تعبئة الحاويات.منشأة متطورة لشحن وتعبئة الحاويات تقع خارج البوابة رقم 2 في ميناء جبل علي وتغطي مساحة إجمالية 134,343 متر مربع، بما في ذلك مساحة تخزين مغطاة تبلغ 11,900 متر مربع ومساحة تخزين غير مغطاة تبلغ 122,443 متر مربع. توفر المحطة مجموعة من الخدمات وفق متطلبات العملاء:

– البضائع الأقل من حاوية

– التعامل مع البضائع الترانزيت

– بضائع حاوية كاملة تعبئة/وتفريغ

– إعادة شحن /توحيد العمليات

– تعبئة متقاطعة

– تخفيض الوزن من الحاويات

– تعبئة للتصدير

– تسليم البضائع، بما في ذلك النقل بين المنافذ والتغيير الداخلي والخدمات الإضافية الأخرى

مخازن التبريد والتجميد


يوفر ميناء جبل علي أحدث مرافق التخزين البارد والمجمد بمساحة أرضية تبلغ 9,665 متراً مربعاً، وهو مثالي لمجموعة واسعة من الشحنات سريعة التلف التي تتطلب ظروف تخزين خاصة، بما في ذلك الشوكولاتة والمنتجات والمشروبات والسجائر والمنتجات الصيدلانية ومستحضرات التجميل.

تتراوح درجة حرارة مرافق التخزين البارد بين 10 درجات مئوية و20 درجة مئوية، مع ثلاث عنابر بسعة تخزينية كلية تبلغ 3,240. تتراوح درجة حرارة التخزين للبضائع المجمدة من -29 درجة مئوية إلى +13 درجة مئوية، مع سعة تخزينية تبلغ 8183.

الشحن العام


يلعب ميناء جبل علي دوراً مهماً في خدمة أسواق الخليج وشبه القارة الهندية والأسواق الأفريقية. يتم تعزيز عمليات الميناء من خلال درجة عالية من التخصص في تخزين ومناولة جميع أنواع البضائع في المنشآت بما في ذلك البضائع السائبةغير المعبئة في حاويات بالإضافة إلى الشحن بالدحرجة.

تغطي محطة شحن البضائع العامة في جبل علي مساحة تخزين إجمالية تزيد عن 1.4 مليون متر مربع، وتضم 27 رصيفاً، ويبلغ عمق الغاطس عند الرصيف 15 متراً، مما يسمح لسفن الشحن الكبيرة والخاصة بالرسو.

التعامل مع السفن الراسية


يتم تزويد جميع السفن التي تزور جبل علي بمستوعبات 6 أمتار مكعبة للتخلص من النفايات العامة غير الخطرة. يتم توفير المستوعبات كجزء من تعرفة الميناء وهي إلزامية لجميع السفن التي تدخل الميناء (راجع قسم المتفرقات في كتاب تعرفة الميناء).

  • 150

    ميناء مترابط
    حول العالم

  • 80

    خدمة شحن
    أسبوعياً

  • 19.3مليون

    الطاقة الاستيعابية للحاويات النمطية

ميناء جبل علي -محطات الحاويات


x

x

تواصل معنا للحصول على كل جديد

ابقى على اطلاع على أحدث الأخبار والمستجدات

"موانئ دبي العالمية" 2020. جميع الحقوق محفوظة
- Managed by Conceptualize